عشائر من الجنوب تقاضي كادر مسلسل أحلام السنين لإساءته للعشائر العراقية

استنكرت عدد من عشائر جنوب العراق ما وصفته بالصورة السلبية الضحلة السيئة التي قدمها مسلسل تبثه قناة mbc عن الجنوب وعشائره، وفيما أشارت إلى أنها فتحت بيوتها للكادر التمثيلي عندما قدم إلى المحافظة من اجل تمثيل المسلسل حيث اخبرهم بأنه يتغنى بالجنوب، فقد لفتت إلى مقاضاة كادر العمل وملاحقته عشائريا.

وبحسب بيان لمجموعة عشائر ميسانية ورد للمربد بينت فيه “بعد أن فتحنا في المحافظة أبواب بيوتنا ومضايفنا وخدمنا الكادر التمثيلي الذي جاء للمحافظة وصور مسلسل (أحلام السنين) الذي يعرض الآن على قناة MBC السعودية بل قدم لهم كل صغيرة وكبيرة وكانوا قد قالوا لنا إن المسلسل يتغنى بمكارم الجنوب وعشائره التي كانت وما زالت الرافد الأكبر لكل ما يحتاجه العراق وليست فتوى الجهاد الكفائي ببعيدة عن ذلك.

وأشارت إلى أنهم يعلنون عن رفع دعوى قضائية على مخرج العمل جمال عبد جاسم وكاتبه مازن الشبيبي وكل كادره التمثيلي والشركة المنتجة، فضلاً عن الملاحقة العشائرية لكل أفراد العمل، كذلك مطالبة وزارة الثقافة ونقابة الفنانين وهيئة الإعلام والاتصالات باتخاذ موقف واضح وصريح من هذه القناة التي تريد أن تحمل دور فتاوى التكفير بقتل العراقيين إلى قتل قيمهم وارثهم الوطني والاجتماعي.

في نفس المسار فقد أصدرت عشائر بصرية بيانا وصل لزيتونة، أعربت فيه عن صدمة وأسف شديد بعد مشاهدة حلقة من مسلسل (أحلام السنين) التي عرضت على قناة (MBC) العراق.

وتابع البيان أن المسلسل تعمد الإساءة إلى عشائر الجنوب الأصيلة وتقاليدهم النبيلة وموروثهم الاجتماعي العريق وتجاوزت وبشكلٍ سافر على المرأة العراقية بشكل عام والنساء الكريمات من محافظات الجنوب بشكل خاص من خلال مشهدٍ تمثيلي يعطي صورة للمشاهد بأن العشائر العراقية لا تحترم المرأة وتنتهك حقوقها بل وذهبت إلى أبعد من ذلك.

وبينت أن هذا افتراء كبير لا يمت إلى الواقع بصلة ولا يتعدى كونه (بروباغندا ممنهجة) يُراد منها الإساءة للعراقيين جميعاً والقيم المجتمعية النبيلة وسمعة عشائرنا الأصيلة.

هذا وكانت وزارة الثقافة والسياحة والآثار قد استنكرت المس بالمكون الأيزيدي مبينة أنها تتابع باهتمام بالغ ما أثير من ضجة بشأن المسلسل الدرامي الانتقادي (بنج عام) الذي يعرض على قناة utv ولا سيما الحلقة التي تناولت مأساة الطائفة الأيزيدية، في وقت أعلنت فيه النائبة السابقة عن المكون الأيزيدي، فيان دخيل، عن المباشرة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق قناة يو تي في وكادر مسلسل “بنج عام” وهيئة الإعلام والاتصالات لما اعتبرته عرض أحداث “سبي الإيزيديات” في المسلسل بطريقة “مسيئة للقضية وتضمن مفردات سوقية خادشة للحياء” فيما طالبت الحكومة العراقية بأخذ دورها.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *