مفهوم إدارة الأزمات


بقلم : أفراح رامز عطيه
باحثة ماجستير تربية مقارنة وإدارة تعليمية

مفهوم إدارة الأزمات

تعرف الأزمة على أنها أي تهديد قد يلحق الأذى بالأشخاص أو الممتلكات، أو يؤدي إلى تعطيل سير العمل، حيث إن كل مؤسسة أو شركة هي عرضة للأزمات التي قد تؤدي إلى الإضرار باسمها وسمعتها، وظهر مصطلح إدارة الأزمات الذي يهتم بدراسة الأخطار المحتمل حدوثها في المستقبل وتؤثر على العمل، ووضع خطة لمعالجتها بشكل إيجابي.

كيفية إدارة الأزمات تحتاج إدارة الأزمات إلى خطة، حيث تعتبر خطة إدارة الأزمات ( Crisis Management Plan) أداة مرجعية، وليست برنامج عمل مفصل، وهي لا تحتوي على خطوات معينة ومحددة لكيفية حل الأزمة، وإنما تتضمن قوائم بمعلومات جهات الاتصال الرئيسية، ونقاط تذكيرية لما يجب عمله عند مواجهتها، ونماذج لتوثيق كيفية الاستجابة لكل أزمة، أمثلة على الأزمات المتوقعة يوجد العديد من الأحداث السلبية المحتمل وقوعها، وبالاعتماد على ظروف النشاط التجاري يمكن أن تشكل أزمة، ومنها ما يأتي:

* حدوث كوارث الطبيعية: مثل الفياضانات الناجمة عن انفجار أنابيب المياه أو الأمطار الغزيرة، أو الأضرار الناجمة عن العواصف.
*وجود سرقات وأعمال تخريب: مثل تعرض الشركة لسرقة أموال أو أجهزة، أو تعرضها للتخريب الذي يؤدي إلى تدمير الآلات والمركبات بالإضافة إلى مختلف المخاطر المتعلقة بالسلامة والأمن.

*نشوب الحرائق: تعد الحرائق من أخطر الأزمات التي يمكنها تعطيل الأعمال وتدمير المباني والآلات.

*انقطاع التيار الكهربائي: يعد من الأخطار المحتمل حدوثها، ويعتبر أزمة حيث يؤدي إلى عدم التمكن من استخدام تكنولوجيا المعلومات، وأنظمة الاتصالات، وتشغيل الأجهزة، والآلات، والمعدات.

*تعطل نظام تكنولوجياالمعلومات: مثل تعرض نظام المعلومات للفيروسات، أو هجمات الاختراق، مما يؤدي إلى تعطل النظام، وعدم قدرة الموظفين على أداء أعمالهم بفعالية، وكفاءة.

نتشار الأمراض والعدوى:

قد يحدث انتشار العدوى بين موظفين المنشأة أو بين الحيوانات إذا كان العمل يختص بالحيوانات أزمات تؤدي إلى مخاطر صحية ومادية عديدة.

*فقدان موظفين رئيسيين: يمكن أن يسبب غياب موظف إداري صاحب دور محوري في العمل أزمة لأصحاب العمل، سواء كان غيابه بسبب المرض لفترة ما، أو لتركه العمل كليا.

* خلاف مع الموردين: في حال التعرض لأزمة تتعلق بالموردين، يجب التخطيط لكيفية الحصول على إمدادات بديلة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *